fbpx

المقاطعة

ماهي المقاطعة ؟

المقاطعة هي موضع العربتين المتجولتين عندما تلتقيان في اتجاه مقابل بسبيلين مختلفين من معبد واحد.  يجب أن  تتمكن من التعرف على كيفية التصرف عند التعرض لإحدى الحالات التالية :   مقاطعة بطرق بها حواجز  : أشغال.    مقاطعة بمعبد ضيق.    مقاطعة صعبة بطريق جبلي.   السؤال هو  من يمر أولا  : للإجابة عن ذلك يجب التعرف على القواعد الواجب تطبيقها.

كيفية المقاطعة:

تكون المقاطعة على اليمين و يجب على كل سائق أن يترك عند المقاطعة مسافة جانبية كافية وأن ينحاز عند الاقتضاء إلى أقصى يمينه.  وإن تعذر عليه ذلك بسبب عائق ما فعليه أن يخفض من سرعته و عند الاقتضاء أن يتوقف  إذا كان هناك عائق من جانبه لتمكين مستعملي الطريق القادمين من الاتجاه المعاكس من المرور.

في هذه الوضعية تمثل السيارة الحمراء المتوقفة على الرصيف  حاجزا من جهتي، لذلك يجب أن أترك أولوية المرور للعربة القادمة من الاتجاه المعاكس: إذن يجب التخفيض من السرعة وعند الاقتضاء التوقف.

المقاطعة في وضعية صعبة:

المقاطعة على الطرقات الضيقة

في طريق عادي ضيق تترك العربة التي يتجاوز حجمها الخارجي أو حمولتها مترين عرضا و سبعة أمتار طولا باعتبار المجرورة الأولوية للعربة الخفيفة. استثناء: تتمتع حافلات النقل العمومي داخل مواطن العمران بالأولوية.  بهذا الجزء الضيق من الطريق، يجب أن أخفض من السرعة و عند الاقتضاء أن أتوقف لفسح مجال المرور لهذه الحافلة

إذا كان الطريق ضيقا بالأنفاق والجسور سوف تعترضني علامة فسح المجال والأولوية, فإذا كان إطار العلامة أحمر أفسح مجال المرور أما إذا كان الإطار أزرق أتمتع بالأولوية.

    عند وجود هذه العلامة يجب على العربات القادمة من الاتجاه المعاكس فسح مجال المرور.

   عند وجود هذه العلامة  أفسح المجال للعربات القادمة من الاتجاه المعاكس .

المقاطعة بالطرقات الجبلية المنحدرة

في طريق جبلي ضيق تترك العربة النازلة الأولوية للعربة الصاعدة.

بهذه الطريق الضيقة و المنحدرة ، يجب أن أترك الأولوية للسيارة الصفراء الصاعدة .

المقاطعة المستحيلة

إذا استوجبت المقاطعة القيام بعملية السير إلى الوراء :  يجب على العربة المنفردة أن تترك الأولوية لمجموعة العربات. يجب على العربة الخفيفة أن تترك الأولوية للعربة الثقيلة. يجب على الشاحنة ترك الأولوية للحافلة.